medo
اهلا وسهلا بك اخي الزائر

شكرا لك لدخولك هذا المنتدى (منتدى ميدو الشبابي الثقافي )
ونتمنى لك الفائدة والمعرفة في هذا المنتدى ، فهو منكم وإليكم
مع تحيات إدارة المنتدى


منتدى ميدو الشبابي الثقافي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» فوائد من حجة النبي ومواقف للصحابة عند وفاته وأقوال مأثورة قيلت عند وفاته
الأحد أبريل 24, 2011 1:18 am من طرف medo

» سجدات التلاوة في القرأن وعددها15 عشر سجدة
الإثنين أبريل 18, 2011 7:00 pm من طرف medo

» قصة السؤال الصعب
الخميس أبريل 07, 2011 6:45 pm من طرف medo

» قصة الحق والباطل
الخميس أبريل 07, 2011 6:45 pm من طرف medo

» قصة المرأة والفقية
الخميس أبريل 07, 2011 6:44 pm من طرف medo

» قصة حكم البراءة
الخميس أبريل 07, 2011 6:44 pm من طرف medo

» قصة الخليفة والقاضي
الخميس أبريل 07, 2011 6:43 pm من طرف medo

» قصة الطاعون
الخميس أبريل 07, 2011 6:43 pm من طرف medo

» قصة الشكاك
الخميس أبريل 07, 2011 6:43 pm من طرف medo

» قصة الرجل المجادل
الخميس أبريل 07, 2011 6:42 pm من طرف medo

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى

شاطر | 
 

 تربية الأبناء ... !!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عيسى
مشارك نشيط
avatar

عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 17/02/2011
العمر : 53

مُساهمةموضوع: تربية الأبناء ... !!!   الخميس فبراير 17, 2011 5:17 am

تربية الأبناء


يقول ابن قدامــة المقدســي رحمه الله اعلم : أن الصبي أمانة عند والديه، وقلبه جوهرة ساذجة، وهى قابلة لكل نقش، فإن عود الخير نشأ عليه وشاركه أبواه ومؤدبه في ثوابه،وإن عود الشر نشأ عليه، وكان الوزر في عنق وليه، فينبغي أن يصونه ويؤدبه ويهذبه، ويعلمه محاسن الأخلاق، ويحفظه من قرناء السوء، ولا يعوده التنعم، ولا يحبب إليه أسباب الرفاهية فيضيع عمره في طلبها إذا كبر . بل ينبغي أن يراقبه من أول عمره، فلا يستعمل في رضاعة وحضانته إلا امرأة صالحة متدينة تأكل الحلال، فإن اللبن الحاصل من الحرام لا بركة فيه، فإذا بدت فيه مخايل التمييز وأولها الحياء، وذلك علامة النجابة وهى مبشرة بكمال العقل عند البلوغ، فهذا يستعان على تأديبه بحيائه . وأول ما يغلب عليه من الصفات شره الطعام، فينبغي أن يعلم آداب الأكل، ويعوده أكل الخبز وحده في بعض الأوقات لئلا يألف الإدام فيراه كالحتم، ويقبح عنده كثرة الأكل، بأن يشبه الكثير الأكل بالبهائم.



ويحبب إليه الثياب البيض دون الملونة والإبريسم ويقرر عنده أن ذلك من شأن النساء والمخنثين، ويمنعه من مخالطة الصبيان الذين عودوا التنعم، ثم يشغله في المكتب بتعليم القرآن والحديث وأحاديث الأخبار، ليغرس في قلبه حب الصالحين، ولا يحفظ من الأشعار التي فيها ذكر العشق .

ومتى ظهر من الصبي خلق جميل وفعل محمول، فينبغي أن يكرم عليه، ويجازى بما يفرح به، ويمدح بين أظهر الناس، فإن خالف ذلك في بعض الأحوال تغوفل عنه ولا يكاشف، فإن عاد عوتب سراً وخوف من اطلاع الناس عليه، ولا يكثر عليه العتاب، لأن ذلك يهون عليه سماع الملامة، وليكن حافظاً هيبة الكلام معه . وينبغى للأم أن تخوفه بالأب، وينبغى أن يمنع النوم نهاراً، فإنه يورث الكسل، ولا يمنع النوم ليلاً ولكنه يمنع الفرش الوطيئة لتتصلب أعضاؤه .

ويتعود الخشونة في المفرش والملبس والمطعم . ويعود المشي والحركة والرياضة لئلا يغلب عليه الكسل . ويمنع أن يفتخر على أقرانه بشيء مما يملكه أبواه، أو بمطعمه أو ملبسه . ويعود التواضع والإكرام لمن يعاشره .



ويمنع أن يأخذ شيئا من صبى مثله، ويعلم أن الأخذ دناءة، وأن الرفعة في الإعطاء ، ويقبح عنده حب الذهب والفضة ، ويعود أن لا يبصق في مجلسه ولا يتمخط ، ولا يتثاءب بحضرة غيره، ولا يضع رجلا على رجل، ويمنع من كثرة الكلام ، ويعود أن لا يتكلم إلا جواباً، وأن يحسن الاستماع إذا تكلم غيره ممن هو أكبر منه، وأن يقوم لمن هو فوقه ويجلس بين يديه .

ويمنع من فحش الكلام، ومن مخالطة من يفعل ذلك، فإن أصل حفظ الصبيان حفظهم من قرناء السوء . ويحسن أن يفسح له بعد خروجه من المكتب في لعب جميل، ليستريح به من تعب التأديب، كما قيل : روح القلوب تع الذكر . وينبغى أن يعلم طاعة والديه ومعلمه وتعظيمهم . وإذا بلغ سبع سنين أمر بالصلاة، ولم يسامح في ترك الطهارة ليتعود، ويخوف من الكذب والخيانة، وإذا قارب البلوغ، ألقيت إليه الأمور . "منهاج القاصدين"



اللَّهُمَّ إِنِّى أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سَخَطِكَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تربية الأبناء ... !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
medo :: قسم المواضيع العامة-
انتقل الى: